شبهة: أنا مسلم غير متدين!

شبهة: أنا مسلم غير متدين! | مرابط

الكاتب: د. جمال الباشا

352 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

ماذا يعني قولُ بعض الناس أنه غيرُ متدين؟! هل هو حقًا يعي ما يقول، ويعرف أبعاد هذه الكلمة وما يترتب عليها؟

 

إنَّ نفي المسلم صفةَ التديُّن عن نفسه يساوي نفيَ الإسلام عن نفسه، وفي الغالب هو لا يقصد ذلك، لأننا إذا سألناه عن دينه سيجيب بأنه مسلم، ونفيُه التدينَ عن نفسه يعني أنه بلا دين، وهذا تناقض.

 

في الحقيقة؛ هذه من العبارات المستورَدة من الثقافات العَلَمانية الغربية التي تتبنى الفصلَ بين الدين وحياة الإنسان الشخصية، وتحصرُ الدين في المعابد الخاصة، وتحصر التدين في أشخاصٍ معيَّنين يسمونهم "رجال الدين"، فمن لم يكن من أولئك فسيصرِّح بطبيعة الحال أنه غيرُ متدين على هذا المفهوم، ولو قصد المتكلمُ هذا المعنى حينما ينفي عن نفسه التدين فهذا خطير للغاية يودي به إلى البراءة من الدين، عياذا بالله.

 

ومثل ذلك أن يُصرِّحَ بعضُ المسلمين بأنه غيرُ ملتزم!! ماذا يعني عدمُ الالتزام؟! كأنه يقول: أنا مسلم لكنني لا ألتزم بأحكام الإسلام وتعاليمه، فلا أُحِلُّ الحلالَ ولا أُحرِّمُ الحرام، وكأنَّ تلك الأحكام نزلت لإلزام من يلتزم بها فحسب، فهي بالتالي لا تُلزمه!!

 

أرأيتم لو أنَّ أحدًا جاء لمبايعة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على الإسلام فقال له: أشهدُ أنك رسولُ الله حقًّا وصدقًا، وأنا أؤمن بكل ما جئتَ به من عند الله، ولكن؛ سامحني يا رسول الله فإني لا ألتزم بما تأمرُ به وتنهى عنه، فلا أصلي خلفك ولا أجاهد معك ولا أؤدي زكاةَ مالي، ولا أصوم رمضان، ولا أمتنع عن شرب الخمر وأكل الربا وفعل الفواحش، أتراهُ عليه الصلاة والسلام سيقبل منه الإسلام ويقبض على يده مقِرًّا بيعتَه؟!!

 

لا شك أنَّ من له أدنى ذوقٍ لعقيدة الإسلام سوف يحكم بأنَّ هذه العبارات إذا أُطلقت بهذا المفهوم الغربي الفاسد فلن يبقى لصاحبها حظٌّ في الإسلام.
فوجب على العلماء والدعاة توعيةُ الجيل بخطورة هذه الإطلاقات الكفرية التي يتفوَّهون بها ولا يُدركون مدلولها وأبعادها، ونحن نعلم أنَّ أكثرَهم فيهم الخير ويُحبٌّون الله تعالى ورسوله ودينه ولا يقصدون تلك المعاني، بل يردِّدُون ما يسمعون، ويهرفون بما لا يعرفون، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

 

اللهم ردَّ المسلمين إلى دينهم ردًّا جميلا.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#غير-متدين
اقرأ أيضا
لا يقبله العقل | مرابط
أباطيل وشبهات مقالات

لا يقبله العقل


تعد معارضة نصوص الوحي بالعقل واحدة من أعظم أبواب الانحراف وأحد مسببات الضلال الكبرى فإذا ما أورد نص شرعي على بعض الناس ولم يستوعبه عقله بادر قائلا: هذا الكلام لا يقبله العقل قاصدا رد دلالة ذلك النص والطعن فيه وفي المقال رد على هذه الشبهة وتفصيل لأصلها بأسلوب علمي دقيق

بقلم: عبد الله بن صالح العجيري وفهد بن صالح العجلان
2306
الركون إلى الدنيا | مرابط
تفريغات

الركون إلى الدنيا


والله عز وجل مع أنه رفع الهمة وبث الأمل ونشط المسلمين فقد علم المسلمين المنهج الواقعي في معالجة الأمور فليس معنى رفع الهمة الغفلة عن الأخطاء وعدم ذكر العيوب لا فلابد أن نذكر ولكن بصيغة لطيفة ولنرفع الهمة ونصلح الأوضاع ولنكن إيجابيين نكتشف الأخطاء ونصلحها ونرفع الهمة عند المسلمين ولا نقرع الأبدان ولا نلهب الظهور بالسياط ولكن بلطف وبرقة وببث الأمل

بقلم: د راغب السرجاني
863
مراجعات نقدية للخطاب المدني الديمقراطي ج2 | مرابط
فكر مقالات الديمقراطية

مراجعات نقدية للخطاب المدني الديمقراطي ج2


من المقدمات المنهجية الأساسية التي ينبغي التنبه لها في البدء أن قضايا النهضة والإصلاح والتغيير يجب أن يكون منطلقها منطلقا إسلاميا شرعيا وإذا كان المنطلق غير إسلامي ولا شرعي فإنه لن يتحقق شيء من ثمراتها بمعناها الشامل والمشروع والمرضي لله تعالى وربما تتحقق بعض المكاسب الدنيوية والانتصارات المؤقتة لكنها ليست النهضة والإصلاح المطلوبة من المسلم

بقلم: الدكتور عبدالرحيم بن صمايل السلمي
1215
كيف تبحث قضية نشأة العلوم وتطورها؟ | مرابط
أبحاث

كيف تبحث قضية نشأة العلوم وتطورها؟


يعتمد كثير من الباحثين في الحديث عن نشأة العلوم وتطورها على التدوين والكتابة في العلوم فتراه يحدد نشأة العلوم ومراحلها بناء على حالة التدوين فيها فيحكم على أن علما ما نشأ في وقت كذا لأجل أن كتابا معينا ألف في مسائله ويحكم على أنه تطور إلى مرحلة ما لأجل أن نوعا من الكتب ظهر في معالجة مسائله. ولا شك أن حالة التدوين والكتابة في العلم تعد معلما من أهم المعالم المفسرة لنشأة العلوم وتطورها ولكنها ليست المعلم الوحيد فهناك مكونات أخرى لا بد من مراعاتها في دراسة نشأة علم العقيدة وتحديد مراحل تطوره.

بقلم: سلطان العميري
354
قواعد اليقين | مرابط
مقالات المرأة

قواعد اليقين


إليك هذه قواعد.. هي أسس عند كل مسلم وهي عنده محل اليقين فاحفظها في نفسك وقولك وعملك ثم تأمل بعد ذلك ما شئت في مسألة التعرض للمرأة بما تكره:

بقلم: خالد بهاء الدين
210
ما هو البديل ج2 | مرابط
أباطيل وشبهات فكر مقالات

ما هو البديل ج2


سؤال ما هو البديل هو أحد أشهر الأسئلة التي ترد عند الاحتساب على منكر معين فيأتي حينها المطالبة بإيجاد بديل مناسب يحل محل المنكر الذي ينهى عنه وهو سؤال مشروع وإيجابي في الجملة ولكن في أغلب الأحيان ينطوي على إشكاليات كثيرة وأباطيل لا بد من الوقوف عليها وهذا ما يقدمه المقال الذي بين يديكم

بقلم: فهد بن صالح العجلان وعبد الله بن صالح العجيري
1009