خيركم لمن؟

خيركم لمن؟ | مرابط

الكاتب: معتز عبد الرحمن

264 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

أحيانا كانت تستوقفني أحاديث نبوية شريفة مثل (خيركم خيركم لأهله) وما في موضوعه من أحاديث تفضيل الإحسان إلى الأهل والزوجة والأولاد على أي إحسان آخر، وكان توقفي للتأمل سببه اعتقادي في بديهية اهتمام المرء بأهله أكثر من غيرهم، ومع كون هذا الاهتمام والتفضيل بديهيا حسب ما كنت أظن أرى كثرة الأحاديث النبوية في الحث عليه وتذكير المؤمنين بأنه أفضل من غيره!

وكان هذا التوقف قبل عهد المسئولية وربما في بداياته، إذ مع مرور الوقت وكثرة الاحتكاك والتعامل تبين عمليا كيف أن اعتقادي في بديهية هذا الاهتمام عند الرجال – وحتى النساء – لم يكن دقيقا على الإطلاق، وأن الكثير من الناس يسهل عليه أن يوجه خيره وفضله وحسن خلقه إلى كل الناس أكثر من توجيه هذا إلى أهله، فخير الموظفين وخير الأصدقاء وخير الجيران في أحيان كثيرة لا يكون خير الأزواج ولا خير الآباء، والأمر نفسه في الزوجات والأمهات، وخذها قاعدة أن كلامي الآتي يشمل الجنسين، فالنساء شقائق الرجال.

الإحسان إلى الغير أيسر من الإحسان إلى الأهل؟

فلماذا يكون الإحسان إلى الغير أحيانا أيسر من الإحسان إلى الأهل؟!  ربما من أسباب هذا - في رأيي..

الانقطاع والديمومة

أولا: الانقطاع والديمومة، فالإحسان إلى الناس ممن نقابلهم لساعات في اليوم ولأيام في الشهر أو في العام وضبط النفس معهم وإكرامهم قد يكون أيسر من فعل هذا مع المرتبطين بك دائما والمتصلين بك دائما، ففرص الملل وفقدان الحماس في الحالة الثانية أكبر، فالأمر يشبه قوله صلى الله عليه وسلم (خير الأعمال أدومها وإن قل) وفي هذا إشارة أن المداومة على القليل أصعب من عمل الكثير بصورة غير دائمة ومستمرة، والاهتمام بالأهل أمر جمع بين الديمومة والكثرة معا.

المصلحة

ثانيا: المصلحة المباشرة العاجلة، فعندما يحسن المرء التعامل مع الآخرين في العمل وغيره كثيرا ما يجني فائدة عاجلة من هذا الفعل ولو السمعة الطيبة التي قد تتحول في حد ذاتها إلى مال أو مكانة، بجانب أن الآخرين يتعاملون مع خدماته الشخصية لهم كديون (جمايل) سيردونها له في أقرب فرصة وأقرب احتياج، أما مع الزوجة\الزوج والأولاد وربما سائر الأرحام قد لا يكون الانتفاع بهذه المباشرة ولا بهذه السرعة، وضعيفو البصيرة الذين لا يرون إلا تحت أقدامهم كثيرون، كثيرون جدا، وللأسف لا يدركون هذا عادة إلا متأخرا، بعدما يذهب أصحاب الفائدة السريعة وتذهب فوائدهم معهم، ويأتي وقت جني الثمرة طويلة الأمد فلا يجدونها.

تعامل الأهل مع العطاء

ثالثا: الأهل يتعاملون مع عطاء (الزوج/ الأب/الزوجة/الأم..) كأمر واجب عليه، كأمر اعتيادي كشروق الشمس يوميا، فقلما يجد من التقدير المستمر والتحفيز ما يجده من الأغراب إذا أسدى إليهم شيئا، وهذا مضعف للهمة صارف لخيرية الإنسان لمن يشعر عندهم بالتقدير أكثر ممن يفتقد هذا منهم، وهذه حالة خاصة من النقطة الثانية.

إهمال الأهل

رابعا: إهمال المرء لأهله آثاره وخيمة عليهم وعلى المجتمع أكثر بكثير من آثار إهماله لمن دونهم، فكان فضل المهتم بهم والراعي لهم عظيما على قدر الفساد الذي أنقذ المجتمع منه، فإنه إذا لم يكن زميلا جيدا، صديقا جيدا، فإن هذا شيء سيئ ومضر للفرد والمجتمع ولكنه لا يكون أبدا على قدر الضرر والفساد الذي يقع إذا لم يكن زوجا جيدا أو أبا جيدا.

واقرأوا مشاكل الناس، شكاوى الزوجات من الإهمال وشكاوى الأزواج أيضا من الإهمال، وكيف يؤدي هذا إلى تحطم الأسر وأحيانا إلى الوقوع في الفواحش أو مقدماتها والعياذ بالله، بجانب الوقوع في الحقد والحسد والانشغال بالآخرين، وانظروا إلى آثار هذا الإهمال على الأولاد والنشء ثم على المجتمع بالتبعية، لتستشعروا قدر الخيرية التي يحققها ذلك الحاضن لأسرته المشغول بهم، المشغول (بهم) أي بكل شيء يخصهم، وأهمه دينهم وخلقهم ونفسيتهم ونضجهم العقلي والعاطفي، وليس فقط مشغولا بأكلهم ولبسهم ومدارسهم.

أن تكون خير راع

وإجمال هذا، أن تكون خير راع لأهلك أمر يحتاج إلى هم وتعب دائم مستمر، مع ضعف في العائد العاجل وربما أيضا في التقدير وإظهار العرفان لا سيما من الأبناء الصغار، ولكنه خير درع للمجتمع كله وليس لأسرتك وحدها، فصار بذلك بابا واسعا بلوغ الدرجات العالية عند الله تبارك وتعالى إن أخلصت فيه وأحسنت، فاجعل من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وقودا لك كي تصبر وتستمر.

لا تهمل الآخرين، لا تكن سيئا مع الآخرين، فالفضل في الإحسان إلى كل الناس ثابت وواضح، ولكن إياك أن تغتر بما تفعله في بساتين غيرك، وتترك بستانك بلا رعاية كافية تفوق كل رعاية وكل اهتمام.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#خيركم-لأهله
اقرأ أيضا
كيف تتعامل مع هذه الخائنة؟ | مرابط
فكر

كيف تتعامل مع هذه الخائنة؟


هي في الحقيقة نعمة وليست خائنة.. لكنها لغير المتيقظ خائنة.. إنها الصحة.. قد تتركك فجأة.. وقد تتركك بالتدريج.. ودون أن تشعر! ربما تفاجأ بأنك لم تعد تستطيع القفز عاليا.. ولا الركض سريعا! ما كنت تحمله بيسر أصبح صعبا.. وربما صرت طريح الفراش! وأكبر خسارة .. هي ضعك عن أداء كثير من الطاعات كالصيام.. القيام.. مساعدة الناس لله عز وجل..

بقلم: د. أيمن خليل البلوي
295
سلطة التليفزيون | مرابط
اقتباسات وقطوف ثقافة

سلطة التليفزيون


إن الأطفال اليوم فظون في تعاملهم مع بعضهم البعض إذا كانوا لا يعرفون معنى الرحمة إذا ما كانوا يستهزئون بالضعفاء ويحتقرون من في حاجة للمساعدة فهل هذا يعود إلى ما يشاهدونه في التليفزيون في الحقيقة يحتل الفقراء والمساكين الشاشة الصغيرة بشكل نادر وعندما يظهرون على الشاشة فهم يقدمون في الغالب الأعم بشكل مثير للسخرية ففي التليفزيون مفتاح السعادة هو الثروة إذ نقدر الأغنياء الذين يعيشون في بيوت فخمة ويتنزهون في السيارات الليموزين اللامعة

بقلم: جون كوندري
408
الطرق الصوفية: جسور للاستعمار | مرابط
اقتباسات وقطوف

الطرق الصوفية: جسور للاستعمار


يبدو أن الاستعمار الفرنسي استفاد كثيرا من الطرق الصوفية التي كانت منتشرة في الجزائر بل وأرسى عليها قواعده واستعان بها في بسط سلطانه على بلدان المسلمين وبين يديكم مقتطف من آثار الشيخ محمد البشير الإبراهيمي والذي عاش التجربة بنفسه ورأى ذلك ووصفه باستفاضة في مواضع مختلفة

بقلم: محمد البشير الإبراهيمي
491
قراءة واحدة صادقة لكتاب الله | مرابط
اقتباسات وقطوف

قراءة واحدة صادقة لكتاب الله


ما الذي يمكن أن تحدثه قراءة واحدة صادقة للقرآن الكريم نعلم جميعا قدر القرآن الكريم وكيف أنه صنع جيلا شامخا من السلف والصحابة الكرام ولكن في نفس الوقت نرى معظم المسلمين في يومنا هذا يقرأون القرآن ويخرجون منه كما دخلوا أول مرة بلا أي تغير ملحوظ فما السبب في هذا الاقتباس للكاتب إبراهيم السكران يحدثك عن قيمة القراءة الصادقة للكتاب العزيز

بقلم: إبراهيم السكران
1714
كيف تعرف صدق النبوة ج2 | مرابط
تعزيز اليقين

كيف تعرف صدق النبوة ج2


كثيرا ما يردد العلماء أن مدعي النبوة إما أصدق الصادقين أو أكذب الكاذبين أي أن كل ما يخطر في بالك من الصادقين فإن النبي الصادق أصدقهم وكل ما يخطر في بالك من الكذابين فإن المتنبئ الكذاب أكذبهم وهذا يقتضي عظم التنافر والفرق بينهما حيث الأول في أعلى ما قد يتصوره الإنسان من الصدق والآخر في أسفل دركات الكذب ومن التبس عليه حالهما حري به أن يلتبس عليه صدق أو كذب من دونهما

بقلم: صفحة براهين النبوة
1016
الثمار المرة لدعاة تحرير المرأة | مرابط
أباطيل وشبهات تعزيز اليقين فكر المرأة

الثمار المرة لدعاة تحرير المرأة


ما زال دعاة تحرير المرأة في بلادنا ينعقون بضرورة تخليص المرأة المسلمة من قيود العادات والتقاليد -على حد زعمهم- ولم يسلم الدين من هذه الدعاوى ضاربين المثل بالمرأة الغربية وكيف أنها استطاعت تحقيق ذاتها وإثبات شخصيتها والحصول على حقوقها بخروجها من بيتها ومنافسة الرجل في كافة الميادين وهم في كل هذا متغافلين عن ذكر الواقع المرير الذي تعيشه المرأة في البلاد الغربية في هذا المقال رد على دعاة تحرير المرأة واستعراض للواقع الحقيقي

بقلم: منى الشريف
1973