تشوش دور المرأة

تشوش دور المرأة | مرابط

الكاتب: د. مؤمنة العظم

290 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

لقد تشوش دور المرأة في الأذهان تشوشًا بات من الصعب معه أن أجد امرأة لا تحمل في ذهنها استصغارًا لمسؤولية إدارة المنزل وتربية الأولاد.. الأسباب كثيرة لهذا لعل منها استهانة الزوج بهذا الدور، ومنها العولمة التي جعلت الإنجاز المادي هو الأساس، لتلغي قيمة العمل الإنساني الذي يتمثل في أكبر أشكاله بعمل الأم في إدارة بيتها وتربية أولادها.

قبل فترة وجدت نفسي في مجموعة على الفيس بوك للنساء، فكلما دخلت واحدة لتعرف عن نفسها تسرد إنجازاتها في دراستها وعملها، إلى أن دخلت واحدة على استحياء لتقول أنها خجلة لكونها لا تملك ما تحدثنا عنه سوى أنها أم وربة منزل! 
لقد تحوّل دور المرأة تحولًا شوه دورها، وشوه تلك المخرجات التي بتنا نراها، أولادًا بلا تربية، وبيوتًا بلا ترتيب، وطناجر فخمة دون استعمال، وصارت إحداهن تطبخ للكاميرة لا لأولادها.

واقتنعت جل النساء بأنهن لا يجب أن يبقين في إدارة منازلهن لأنه دور يجلب الكآبة، ويظلمها وهي قادرة على العطاء والإنتاج، وأنّ العمل هو الذي سيؤمن مستقبلها من تقلبات الزمن، لا الزوج ولا الأولاد.

مع أنني أردد باستمرار أن دور الأم محدود في فترة زمنية ثم ينتهي ويصبح عندها من الوقت ما تستطيع أن تملؤه بما تريد، بينما وظيفة الرجل في مسؤولية الإنفاق لا تنتهي مدى عمره، وأقصد بدور الأم الحمل والولادة وتربية أولادها لحين زواجهم واستقرارهم، فإنها لا تقارن بمسؤولية إدارة منزلها المستمرة التي هي أخف قطعًا، والتي تستطيع أن تستعين فيها بمن يعينها.

بت كلما قابلت امرأة أو قرأت ما تكتبه، أجدها متشبعة بأفكار تشبه أفكار النسويات، كرفض الزواج والحرص الشديد على العمل، والإنجاز الشخصي، والشعور بالحرية التي ترفض أن تخضع لأي سلطة أبوية أو زوجية… 

وهذا خطير لما سيوصل إليه من تشويه لدور النساء في منظومة الزواج والأمومة ودورها في ترسيخ القيم المجتمعية، وتشويه للأنوثة التي مثلتها الصحابيات بأبهى صورها، فمنهن من قاتلت وجاهدت وأسعفت المرضى في الحروب، ومن قالت كلمة حق عند سلطان جائر، ومن تاجرت، ومن هاجرت، ولم يمنعهن كل هذا من القيام بدورهن الأساسي في حياتهن، فإنني أقول إن المرأة قادرة أن تقوم بدور الرجل خارج المنزل، كما أن الرجل يقدر على القيام بدورها داخله، لكن من مقاصد الشارع أن يحافظ كلًا منهما على دوره، ليقوم به على أفضل ما يكون ولا يتنازعان الأدوار، بحيث تقل جودة عملهما معًا.

هذه الأفكار هدامة للأنوثة وستهدم الرجولة أيضًا، وعلينا نحن المربين أن ننتبه لها، فنربي البنات على قوة الأنوثة، وعلى العلم بحقوقهن وواجباتهن، وعلى أن يفتخرن بأدوارهن في الحياة، ولا يرخصن أنفسهن بإيجاب ما لم يجبه الله عليهن، وليبحثن عن الزوج الصالح التقي فهو المكسب، وجالب السعادة، وليس المال الذي يأت ويذهب، وليربين أولادهن على تقوى الله ليجدن منهم البر وتقر عيونهن بهم.

أعانني الله وإياكم ووهب لنا من ذرياتنا قرة أعين وجعلنا للمتقين إمامًا.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.
اقرأ أيضا
الإنسان ودوامات الحياة | مرابط
اقتباسات وقطوف

الإنسان ودوامات الحياة


لحظة الصدمة تقع دوما حين يتذكر المؤمن لحظة لقاء الله وقرب هذه اللحظة..وقد أشار القرآن إلى مفارقة مؤلمة وهي شدة قرب لقاء الله مع كون الإنسان يغفل كثيرا عن هذه الحقيقة لقاء الله قريب ولا زلنا غافلين كما قال تعالى: اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون.

بقلم: إبراهيم السكران
431
بين أهل الحديث وأهل الكلام | مرابط
مقالات

بين أهل الحديث وأهل الكلام


وإذا قابلنا بين الطائفتين -أهل الحديث وأهل الكلام- فالذي يعيب بعض أهل الحديث وأهل الجماعة بحشو القول إنما يعيبهم بقلة المعرفة أو بقلة الفهم.. وفي هذا المقال الموجز توضيح لما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية من نقد ما وقع فيه بعض أهل الحديث من الشذوذات المخالفة لمنهجهم

بقلم: عبد الله القرني
430
حب الظهور | مرابط
فكر تفريغات

حب الظهور


روي أن أعرابيا بال في ماء زمزم فقام الناس عليه فأمسكوا به وقالوا: ما حملك قال: أحببت أن يذكرني الناس ولو باللعنات يعني: المهم عنده الصيت ولذلك هذا المرض الخطير يمكن أن يجعل الإنسان يعمل من البلايا ما الله به عليم لأجل فقط أن يخرج صيته يعمل أي شيء له حاجة أوليس له حاجة له داع أو ليس له داع يحرك ساكنا ويسكن متحركا المهم أن يخرج صيته أمام الناس

بقلم: محمد صالح المنجد
2363
التعليل المادي للشريعة | مرابط
مقالات

التعليل المادي للشريعة


كثير من غلاة المدنية في محاولتهم لتكريس أهمية الشأن المدني يحاولون ربط الشعائر والشرائع بالحضارة فتراهم يقولون إن غاية الشعائر هي تهذيب الأخلاق الاجتماعية وغاية التشريع هو سياسة المصالح العامة .. وفي هذا المقال الموجز يناقش إبراهيم السكران هذه الفرضيات.

بقلم: إبراهيم السكران
405
الأغنياء | مرابط
فكر مقالات

الأغنياء


ألا إن هذا المال نعمة من نعم الله التي استخلف الإنسان عليها في الأرض وفي الحياة الدنيا ألا وإن المال عصام هذا الكون الممتلئ بأسراره العجيبة التي لا يقضى من أعاجيبها عجب ألا وإنه للنظام الطبيعي الذي يجعل من قانونه سر الحياة الإنسانية التي لا تسمو إلا بالمنافسة والرغبة فيها والإصرار عليها ألا وإنه لأعجب شيء في الحياة إذ يكون هو كل شيء ثم هو ليس بشيء على الحقيقة وإذ يكون في وهم الفقير القلق سر السعادة ثم يكون عند الغني المسترخي فلا يعرف به ظاهر السعادة

بقلم: محمود شاكر
1654
لماذا نصلي يا أبي | مرابط
تعزيز اليقين

لماذا نصلي يا أبي


من الأمور التي يتهاون بها كثير منا الإجابة بأسلوب مقنع عن أسئلة الأطفال الدينية خاصة في مسائل الإيمان ولبروفسور الرياضيات المسلم جيفري لانغ إجابة لطيفة عقلانية ميسرة عن سؤال: لماذا نصلي قد تناسب بعض الأطفال الذين فطروا على كثرة الأسئلة

بقلم: د خالد بن منصور الدريس
587