أخطاء لغوية شائعة

أخطاء لغوية شائعة | مرابط

الكاتب: د أسماء رزق

491 مشاهدة

تم النشر منذ سنتين

الخطأ: ملفِت للنّظر
الصواب: لافت للنّظر

الخطأ: استضاف القوم فلانًا
الصواب: أضاف القوم فلانًا

الخطأ: حدث مؤخّرًا
الصواب: حدث أخيرًا

الخطأ: معلّمون أكِفّاء
الصواب: معلّمون أكْفَاء

الخطأ: تأجّل القرار
الصواب: أجِّل القرار

الخطأ: أحيطكم علمًا
الصواب: أعلمكم

الخطأ: جئت إليكم خصّيصًا
الصواب: جئت إليكم خصّيصى وخاصّةً وخصوصًا

الخطأ: أطلق سراحه
الصواب: حرِّر أو خُلِّي سبيله

الخطأ: يتأسّس العلم على أمور
الصواب: يقوم العلم على أمور أو يُؤسّس

الخطأ: شعارات المنظّمة
الصواب: شعائر أو شُعُر المنظّمة.

الخطأ: يتوجّب علينا
الصواب: يجب علينا

الخطأ: يتواجد الطّلاب
الصواب: يحضر الطّلاب

الخطأ: مبروك النّجاح
الصواب: مبارك النّجاح

جمع كلمة مدير:
الخطأ: مدراء
الصواب: مديرون

الخطأ: احتار في الأمر
الصواب: حار في الأمر

الخطأ: مبرّرات الغياب
الصواب: مسوّغات الغياب

الخطأ: جاء أفراد العائلة كلّهم
الصواب: جاء أفراد الأسرة كلّهم

الخطأ: نفذ الماء
الصواب: نفد الماء

الخطأ: نجاح مبهر
الصواب: نجاح باهر

الخطأ: حدث مؤخّرًا
الصواب: حدث أخيرًا

 


 

المصدر:

د. أسماء رزق، التدقيق اللغوي

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#أخطاء-لغوية-شائعة
اقرأ أيضا
نهي كراهة أم تحريم؟ | مرابط
تفريغات مقالات

نهي كراهة أم تحريم؟


لا ينبغي لك أبدا إذا سمعت النهي في كتاب الله أو في سنة الرسول.. لا ينبغي أبدا أن تقول النهي للكراهة أو للتحريم؟ بل تقول سمعنا وأطعنا.. هل الصحابة رضي الله عنهم إذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء قالوا يا رسول الله النهي للتحريم أو للكراهة؟أبدا لا يقولون هذا.

بقلم: ابن عثيمين
296
العمارة في الحضارة الإسلامية ج3 | مرابط
تاريخ

العمارة في الحضارة الإسلامية ج3


أمر الإسلام بتعمير الأرض بالبناء عليها وحث عليه لحماية الإنسان من حر الشمس وبرد الشتاء وأمطاره وجعل اتخاذ المساكن نعمة من الله لمخلوقاته ولذلك وضع الإسلام لبناء المساكن والمدن والقرى الكثير من الآداب وشهدت بلادنا الإسلامية ازدهار العمران والبناء الذي تميز بطابع إسلامي خالص وفي هذه المقالات سيقف بنا الكاتب على ملامح العمران في كل العصور الإسلامية

بقلم: موقع قصة الإسلام
1188
فضل تعلم اللغة العربية | مرابط
تفريغات لسانيات

فضل تعلم اللغة العربية


الناس يرتفعون لفهمهم كلام الله جل في علاه ومراد الله في كتابه وهذا لا يكون إلا باللغة العربية ولذلك فإن عمر بن الخطاب كان يضرب بالدرة على ذلك ويقول: تعلموا العربية فإنها لغة القرآن ونحن أعاجم لسنا بعرب فكثير من كلمات المصنفين لا نستطيع أن نعرف معانيها إلا بالرجوع إلى المعاجم اللغوية فاللغة العربية لها أهمية قصوى لأنها من علوم الآلة التي بها استقامة اللسان واستقامة اللسان ممدحة في الشرع وكذلك العقل عن الله جل في علاه وفهم كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم

بقلم: محمد حسن عبد الغفار
402
مع نظرية المصلحة عند نجم الدين الطوفي | مرابط
تعزيز اليقين فكر مقالات

مع نظرية المصلحة عند نجم الدين الطوفي


تعتبر مقولة نجم الدين الطوفي الشهيرة: تقديم المصلحة على النص من أشهر المقالات الفقهية والفكرية فى هذا العصر لأنه تم توظيفها بمهارة لتكون بساطا يسير عليه أي تحريف معاصر يرغب في تخطي بعض النصوص الشرعية ومع الجهود العلمية الحثيثة في توضيح هذه القضية وبيان الشذوذ والخلل فيها إلا أن المقالة الطوفية ما تزال حاضرة في أي مشهد ثقافي يرغب في حذف بعض أحكام الشريعة

بقلم: فهد بن صالح العجلان
1548
الفصل بين الناس في النزاع | مرابط
اقتباسات وقطوف

الفصل بين الناس في النزاع


مقتطف لشيخ الإسلام ابن تيمية يعرض فيه أهمية الوقوف على الكتاب والسنة وإلزام المخالف به ويضرب مثلا على ذلك في مناظرة الجهمية والمسلك الذي سلكه الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه في محنة خلق القرآن والخلاصة أن نقول كما قال شيخ الإسلام ائتونا بكتاب أو سنة حتى نجيبكم إلي ذلك وإلا فلسنا نجيبكم إلي ما لم يدل عليه الكتاب والسنة

بقلم: شيخ الإسلام ابن تيمية
1675
التسوية بين المرأة والرجل | مرابط
المرأة

التسوية بين المرأة والرجل


إن تسوية الأنثى بالذكر في جميع الأحكام والميادين فيها من الفساد والإخلال بنظام المجتمع الإنساني ما لا يخفى على أحد إلا من أعمى الله بصيرته. وذلك لأن الله جل وعلا جعل الأنثى بصفاتها الخاصة بها صالحة لأنواع من المشاركة في بناء المجتمع الإنساني صلاحا لا يصلحه لها غيرها كالحمل والوضع والإرضاع وتربية الأولاد وخدمة البيت والقيام على شؤونه من طبخ وعجن وكنس ونحو ذلك.

بقلم: محمد الأمين الشنقيطي
341