السفر للخارج للتعليم

السفر للخارج للتعليم | مرابط

الكاتب: محمد سعد الأزهري

373 مشاهدة

تم النشر منذ سنة

تعليقي على سفر الأولاد صبيان وبنات للخارج للتعليم خلاصته كلمتين، هو احنا خلفنا ليه؟!
وعايزين إيه لولادنا في الدنيا علشان يوصلهم بسلام للآخرة؟!

في الحقيقة لا يوجد مانع بين التعليم وبين الآخرة، ولكن إذا كان هناك تعارض بين التعليم الدنيوي والصلاح والاستقامة فطبيعي سنقدم الاستقامة والصلاح.
وإذا كان ظني بأولادي حسن وهم على دين وخُلق فالعاقل لا يرمي بهم في موطن يبيح الزنا والخمر والربا ولحم الخنزير واللواط وغيره ثم أقول بفضل الله أولادي متربيين تربية كويسة!!

فنحن في مصر على سبيل المثال عندنا مشاكل كتير بسبب التواصل المحرّم بين الرجل المتزوج والمتربي تربية كويسة مع زميلة العمل المتزوجة والمتربية تربية كويسة أيضاً!!
وبيتكلموا كلام كل ضحك وهزار، أو حب وغرام، أو جنس وقلة أدب!
وعندنا مشاكل كتير بسبب التواصل المحرّم بين ولادنا المتربيين تربية كويسة وبناتنا المتربيين تربية كويسة، في المدارس والجامعات وغيرها
بسبب فتنة النظر أو الاحتياج أو التطلّع أو التجربة!
ودي بلدنا اللي فيها آذان وقرآن ومشايخ وقنوات اسلامية وحفظ قرآن ونصايح من الأهل والأصحاب والمدرسين وغير ذلك كثير!

فكيف ببلد ليس فيها آذان ولا تشعر بالجمعة ولا الجماعات، وترى فيها القبلات والأحضان في الحدائق والمولات والشوارع وفي كل مكان، وأنا قد شاهدت ذلك بعيني في بعض البلاد الأوروبية، ولا أحدثكم عن سماع!
بل وعندي من الحكايات الكثيرة في إلحاد البعض ودخوله في مزلّة الشو/اذ أو ممارسة الزنا وشرب الخمور وغيرها، وبعض هؤلاء الأبناء والأزواج كانوا في مصر مثلاً على خير ولم يظهر منهم فيها هذه الأشياء المحرمة!

ولا أحد يستدل ببعض النماذج الناجحة في الاستقامة في هذه الأماكن، فلو نفترض أن نسبة الناجين من هذه الموبقات 20‎%‎ فكيف تضع ابنك في النار وهناك احتمال 80‎%‎ أن يُحرَق بها، فهل هذا من العقل أو الشرع؟!

هل من العقل لو وجدت ابنك أو بنتك "وهم معك في وطنك" لهم صديق سيء، أن تتركهم معه بحجة أنهم متربيين تربية كويسة؟!
أم أنك ستخبره بوضوح أنك لا تقبل مصاحبة هذا الشخص له لأن ضرره واضح ونفعه قليل!
إذاً كيف تقبل أن تترك ولدك بين كل هذه الشرور، بل وهو بعيدُ عنك؟!

يا جماعة الخير: ابنك أمانة وابنتك ليس لها منك إلا الصيانة، فكيف تضع أمانتك في هذه الأماكن؟! ولأجل ماذا؟!
لأجل أن يكون مرموقاً أو صاحب دنيا جيدة وممتازة؟!
وأين الآخرة من حساباتك؟!
وأين أنت من قوله تعالى: “يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون” ؟!
وأين أنتم من حديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه: (كلُّكم راعٍ، وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّتِه، والأمير راعٍ، والرجل راعٍ على أهل بيته، والمرأة راعية على بيت زوجها وولدِه، فكلُّكم راعٍ، وكلُّكم مسؤول عن رعيَّتِه)

يا جماعة الخير: احسان الظن في غير موضعه ما هو إلا سذاجة نُسأل عنها يوم القيامة.

فجوابي على سؤال تعليم الأولاد في البلاد الغربية حتى ولو تركيا، فإنني أرى ذلك من المفاسد العظيمة على أولادنا وبناتنا ومن يفعل ذلك فهو لا يدري حقيقة مآلات الأمور، ولا عبرة بالنادر فإنه لا حكم له ولا يُقاس عليه، والله أعلم.

تنويه: نشر مقال أو مقتطف معين لكاتب معين لا يعنى بالضرورة تزكية الكاتب أو تبنى جميع أفكاره.

الكلمات المفتاحية:

#السفر-للخارج
اقرأ أيضا
المجتمعات الاستهلاكية | مرابط
اقتباسات وقطوف

المجتمعات الاستهلاكية


مقتطف من كتاب العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة للدكتور عبد الوهاب المسيري يتحدث عن طبيعة المجتمعات الاستهلاكية وكيف تسود فيها المؤسسات الرأسمالية بل هي التي تهيمن على كل شيء وتصل بالإنسان في النهاية إلى حالة يصبح فيها أحادي البعد بشكل كامل

بقلم: عبد الوهاب المسيري
531
مشهد السفينة واللجوء إلى الله | مرابط
مقالات

مشهد السفينة واللجوء إلى الله


هذه الصورة التي يكررها القرآن عن السفر بالسفن واليخوت انقلها بحذافيرها إلى وسيلة نقل مشابهة كالطائرة أو القطارات أو السيارات وتأمل كيف يكون الإنسان فيها قلقا وخصوصا إذا مر بظروف طبيعية كرياح تثير الاضطراب ثم إذا نزل على الأرض نسي استكانته وتضرعه وعزيمته على الاستقامة.. تذكر هذه الصورة التي نمر بها وأعد قراءة آية يونس وآية الإسراء السابقتين تنكشف لك من معاني الإيمان والتعلق بالله مالم يخطر ببالك..

بقلم: إبراهيم السكران
206
معالم في طريق تمكين الأسرة | مرابط
فكر المرأة

معالم في طريق تمكين الأسرة


هناك حملة عالمية لتمكين المرأة تحركها جهات معلومة وأدواتها لم تعد خافية على أحد لا يريدون خيرا بالمرأة ولا يسعون لتحريرها بل لتحرير الوصول إليها. ولقد بات معروفا حتى لدى بسطاء الناس أن هدف هذه الجهات ليس الرقي بالمرأة ولا رعاية مصالحها بل تحطيم الأسرة التي هي نواة المجتمع والتي تمثل المرأة فيها محورها وقطب رحاها.

بقلم: د. جمال الباشا
344
محاسن الإسلام في براهينه | مرابط
تعزيز اليقين مقالات اقتباسات وقطوف

محاسن الإسلام في براهينه


إن من أهم ما يوقف الناظر المتأمل على محاسن الإسلام وجماله وبهائه وتميزه هو النظر في البراهين المثبتة لصحته ومقارنتها ببراهين أي فكرة أخرى على وجه الأرض إن دين الإسلام قد جاء مبرهنا على صحة كل أصوله ببراهين قوية متعددة متنوعة وهذا ما لا تجده في أي دين آخر ولا في أي توجه أو تيار أو مذهب أو طائفة

بقلم: أحمد يوسف السيد
998
الليبرالية السعودية والتأسيس المأزوم ج1 | مرابط
أبحاث الليبرالية

الليبرالية السعودية والتأسيس المأزوم ج1


المراقب الواعي إذا تجول في مخرجات التيار الليبرالي ووقف على أبرز محطاته وسلط الأضواء على مرتكزاته المعرفية تصيبه الدهشة بسبب ما يراه من الفقر الشديد في مؤهلات النمو الصحي وبسبب ما يلحظه من الهشاشة الكبيرة في مرتكزات شرعية وجوده في الساحة الفكرية وسيكتشف أن الليبرالية السعودية تعاني من أزمة فكرية ومنهجية عميقة أزمة في المصطلح وأزمة في الخلفيات الفلسفية وأزمة في السلوكيات اليومية وأزمة في الالتزام بالقيم وأزمة في الاتساق مع المبادئ وأزمة في الاطراد وأزمة في التوافق بين أسس الليبرالية وبين قطع...

بقلم: سلطان العميري
1497
تحريف الأحكام الشرعية | مرابط
أباطيل وشبهات فكر مقالات

تحريف الأحكام الشرعية


قام عدد من المعاصرين بنحر جملة من الأحكام الشرعية بسيف التأويل الذي انحرف بهم عن جادة التسليم للنص الشرعي فلم تسلم منه قطعيات الشرعية ولا ظنياتها ولا أصولها ولا فروعها فحتى الأحكام القطعية الصريحة في القرآن لم تسلم من النفي أو التأويل

بقلم: فهد بن صالح العجلان
1962